البرلمان يناقش قانون مجلس الشيوخ المرتقب

البرلمان يناقش قانون مجلس الشيوخ المرتقب

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، لإن الوزن النسبي المتعلق بالدوائر لا يوجد له قاعدة حاكمة إلا 120 قاعدة لـ 130 ألف مواطن في الدائرة الواحدة، في إشارة منه إلى أنه هناك بعض الدوائر التي يجب أن يتم تمييزها مثل المناطق الحدودية على سبيل المثال، حيث لا يمكن أن يطبق عليها الوزن النسبي، وهذا بخلاف أنه لا يجب أن تبتلع الدوائر الكبيرة الدوائر الأخرى الصغرى.

كما أضاف عبد العال خلال الجلسة العامة التي عقدت اليوم الاثنين،  من أجل مناقشة مشروع قانون مجلس الشيوخ، إن المحكمة الدستورية تحدثت في وقت سابق عن مراعاة بعض المناطق التي لها ظروف إجتماعية واقتصادية خاصة بها، وهي التي تحتاج إلى التمييز مثل المناطق الحدودية حيث تخرج عن الفكرة الخاصة بالوزن النسبي، كما اشار عبد العال إلى أن تطبيق معايير المحكمة الدستورية العليا والقاعدة التي تختص بمراعاة البعدي الإقتصادي والإجتماعي.

وجاء هذا كتعقيب على ما قد قاله النائب الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، والذي قد اعلن موافقته من حيث المبدأ على القانون الخاص بمجلس الشيوخ، في إشارة إلى مصالبته بثلثي مجلس الشيوخ والعمل بنظام القائمة المغلقة وكذلك الثلث الفردي. خاصة وأن المجلس يحتاج إلى ما أطلق عليهم أعضاء تكنوقراط يقومون بالمشاركة في تلك الانتخابات المرتقبة.

كما أبدى النائب أيمن أبو العلا مخاوقه خلال الجلسة العامة التي عقدت اليوم، من الطعون الخاصة بعدم الدستورية فيما يخص المبدأ النسبي لتقسيم الدوائر في المحافظات، حيث قال: “محافظتي البحيرة والإسكندرية مثلا يتم تمثيلهم في مجلس الشيوخ بـ 14 عضو، أما في القليوبية فـ 12 فردا فقط، بالرغم من أنه هناك فارق حسابي مليون مواطن”.

544 مشاهدة

اترك تعليقاً