بعد عملية نسفه.. تعرف على مكتب الاتصال المشترك بين كوريا الجنوبية والشمالية

بعد عملية نسفه.. تعرف على مكتب الاتصال المشترك بين كوريا الجنوبية والشمالية

في آخر موجة تصعيدية خطيرة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، أعلنت العاصمة بيونجيانج تفجير مكتب اتصالات كان يربطها مع الجارة كوريا الجنوبية في تمام الثانية وخمسين دقيقة من ظهر اليوم الثلاثاء حسب التوقيت المحلي للدولتين، وجاء ذلك بعد مرور ساعات من قيام كوريا الشمالية بتجديد تهديدها بإتخاذ أعمال عسكرية ضد كوريا الجنوبية، على خلفية إرسال جماعات منشقة في  سول العاصمة الشمالية، منشورات دعائية إلى الجارة الشمالية.

من جانبها قالت وزارة التوحيد في بيونجيانج، اليوم الثلاثاء، إنه قد تم تدمير مكتب الاتصال المشترك مع كوريا الجنوبية بشكل كامل، في تفجير قد وصفته كوريا الجنوبية بالمروع، كما نقلت وكالة “يونهاب” الكورية عن مصدر عسكري مسئول، أنه تم رصد دخان مصحوبا بانفجار ضخم في منطقة مجمع كايسوونج الصناعي داخل حدود كوريا الشمالية.

وكان المكتب قد افتتح في شهر سبتمبر عام 2018، بموجب اتفاق قد تم التوقيع عليه من قبل زعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون والرئيس الكوري الجنوبي موي جاي إن، وذلك في أول قمة جمعتهما قبل حوالي خمسة اشهر من توقيت التوقيع.

وفي تلك الفترة بدأ ما يعرف بالتقارب الدبلوماسي بين الجارتين، وفيما حولها، وكان زعيما الكوريتين على أعتاب عقد ثالث قمة بينهما في أعقاب هذا اللقاء التاريخي الذي جمع بين كيم والرئيس الأمريكي ترامب في دولة سنغافورة.

وفي تلك الفترة أعلنت وزارة التوحيد في العاصمة سول الكورية الشمالية، أن المكتب سيصبح أشبه بقناة المشاورات والاتصالات على مدار الساعة، وهذا من أجل دفع العلاقات بين الكوريتين إلى الأمام وتحسين العلاقات بين واشنطن وبيونجيانج  مما يؤدي إلى تخفيف التوتر العسكري بين البلدين، وظل المكتب فارغا منذ بداية شهر يناير بسببب سياسات الإغلاق التي انتهجتها العديد من الدول.

9997 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً