تعرف على بيان إثيوبيا الصادر قبل اجتماع المفاوضات الحاسم

تعرف على بيان إثيوبيا الصادر قبل اجتماع المفاوضات الحاسم

قالت وزارة الري والطاقة والمياه الإثيوبية، إن مفاوضات اليوم الخامس من الاجتماعات الخاصة بسد النهضة، التي تزامنت مع أمس الإثنين، ركزت بصورة أساسية على القواعد الخاصة بإدارة الجفاف في أثناء ملء وتشغيل سد النهضة في إثيوبيا.

كما أشارت وزارة الري والمياه الإثيوبية في بيان لها أصدرته عبر صفحتها على موقع وزارة الخارجية الإثيوبية الرسمي على موقع فيس بوك، إلى أنه قد تم التشديد على ضرورة اتباع النهضج الذي يضمن المسئولية المشتركة بين مصر وإثيوبيا والسودان، في حالة حدوث الجفاف وذلك مع الحفاظ على التشغيل الأمثل لسد النهضة.

كما أضافت الوزارة خلال هذا البيان على فيس بوكن إلى أن السودان قد للخصت في بداية الإجتماع القضايا التي يتم التوصل إلى التقارب بشأنها، بما يشتمل في ذلك على على قواعد ملء المرحلة الأولى من السد، وحجم التدفق البيئي، وكذلك المبادئ التوجيهية لملء المرحلة الأولى، وقواعد إدارة الجفاف والقواعد الخاصة بسلامة السدود الأخرى، ودراسات تقييم ودخول الإرشادات والقواعد حيز التطبيق.

كما أشارت إلى أن الفرق القانونية ستقوم بعقد اجتماعا اليوم الثلاثاء، من أجل معالجة القضايا القانونية الخاصة بالمفاوضات، وبعد ذلك سيتم عقد اجتماع ثلاثي بين وزراء ري مصر والسودان وإثيوبيا وذلك برئاسة إثيوبيا.

كما أعلن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، أمش الاثنين، عن وجود تقدم كبير في الملفات الفنية التي تتعلق بأمان السد والملء الأول له، وكذلك التشغيل طويل الأمد وتبادل البيانات البيئية بين اللجنة الفنية المتعاونة في هذا الشأن، وهذا خلال الجولة الحالية من المفاوضات بشأن السد.

وأشار أيضا إلى أن الخلافات تمثلت في الجوانب القانونية خاصة التي تتعلق بإلزامية الإتفاقية، وكذلك كيفية تعديلها وآلية حل الخلافات حول عملية تطبيق الإتفاقية وربطها بالقضايا الأخرى غير المتعلقة بتقاسم المياه. كما انه من المقرر أن تبدا إثيوبيا في ملء السد بداية من الشهر القادم، حيث أنجزت 73% من عمليات بنائه.

781 مشاهدة

اترك تعليقاً