تعرف علي أعراض نقص فيتامين B12 وخطورته علي صحتك

تعرف علي أعراض نقص فيتامين B12 وخطورته علي صحتك

اهمية  فيتامين B12

هو  يعتبر هرمون الطاقة أو بمعنى أصح بيت الطاقة في الجسم، حيث أن فيتامين B12 له العديد من الفوائد الصحية أهمها أنه يساعد على بناء الحمض النووي DNA كما أنه يساعد على تكوين خلايا الدم وتقوية الجهاز العصبي بالإضافة إلى تعزيز صحة المخ والجهاز المناعي، كما أنه هام جدا لعملية الأيض التي تتم في الجسم، ومن أهم مصادر فيتامين B12 البيض واللحوم ومنتجات الألبان ولذلك فإن الأشخاص النباتيين تجد دائما أن لديهم نقص في فيتامين B12 كما أن نقص هذا الفيتامين له عدة أعراض أهمها الإجهاد والتعب وسرعة ضربات القلب بالإضافة إلى مشاكل في الجهاز العصبي، ولذلك فإذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي سوى على المنتجات النباتية كالفواكه والخضروات والبقوليات فأنت معرض بقوة لنقص فيتامين B12 ولذلك فإنه من الهام جدا أن تدمج في نظامك الغذائي أحد مصادر فيتامين B12 الذي يتواجد بكثرة في المنتجات الحيوانية، وفيما يلي إليكم عدد من الحقائق عن فيتامين B12

اليكم أعراض نقص فيتامين B12:

1- الشعور بالضعف والإجهاد الغير معتاد وعم القدرة على بذل أي مجهود.

2- حدوث ضعف في الجهاز الهضمي مع الأرق ويصحب ذلك فقدان غير طبيعي في الوزن مع الهزال والضعف.

3- الشعور بصعوبة في التنفس خصوصا عند عند السير أو صعود السلالم

4- يؤدي نقص الفيتامينإلى حدوث بعض المشاكل العصبية والنفسية ومن أهمها ضعف وفقدان الذاكرة مع الشعور بعدم الارتياح وارتفاع خطر التعرض للإصابة بالاكتئاب.

5- الشعور ببعض الاضطرابات الجسدية مثل الرعشة والتشنج.

6- الشعور بوخز في أصابع اليدين وكذلك أصابع القدمين مع الشعور بتنميل في الأراف ايضا لأن نقص الفيتامين يؤدي إلى ضعف في الدورة الدموية.

كيف تتصرف عندما تكتشف انك تعاني من نقص فيتامينB12

  • يجب في البداية أن تقوم بإجراء التحاليل اللازمة حين الشعور بأي من الأعراض السابقة للتأكد من نسبة فيتامين B12 في الدم.
  • يجب أن تقوم باستشارة الطبيب حتى يصف لك العلاج المناسب من الأقراص والمكملات المحتوية على فيتامين B12
  • يجب كذلك أن تحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12.

أهم المصادر الذي يحتوي عليها فيتامين B12

1- صفار البيض: يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من فيتامين B12 سواء كان بيض الدجاج أو البط والأوز.

2- منتجات الألبان: حيث يحتوي الحليب والزبادي على نسبة عالية من فيتامين B12 ولذلك يجب أن تحرص على تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان بشكل يومي للحصول على فوائدها الكثيرة والمتعددة لصحة الجسم.

3- الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى كالمحار وسرطان البحر وغيرها تحتوي أيضا على نسبة عالية من فيتامين B12 ولذلك احرص على أن تتناولها ولو مرة واحدة أسبوعيا حتى تحصل على الفوائد الجمة الموجودة في هذه المأكولات.

4- الجبن: حيث أن الجبن يحتوي كذلك بجميع انواعه سواء الجبن الأبيض أو الأصفر او السويسرى أو البارميزان أو غيرها من انواع الجبن على نسب عالية من فيتامين B12 تمثل نسبة كبيرة من الكمية الموصى بها يوميا من هذا الفيتامين لصحة الجسم.

5- اللحم البقري كذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12 وبذلك فهو يمد الجسم بنسبة عالية من هذا الفيتامين وبذلك فإنه من الواجب أن تحرص على تناول اللحم البقري مرة أو مرتين أسبوعيا.

831 مشاهدة

اترك تعليقاً