تعرف على أعراض وعلاج الأكزيما

تعرف على أعراض وعلاج الأكزيما

الأكزيما هو التهاب جلدي وترجع أسبابه لبعض الأحيان أن تكون وراثية ولكن يوجد بعض الأسباب لظهور مرض الأكزيما ومنها الحكة بشكل مستمر تؤدي لظهور تقرحات وجروح، وكذلك بسبب ارتداء الأقمشة الصناعية والأصواف وأيضا الصابون والمواد التي تعمل على تجفيف الجلد، والتعرق والحرارة العالية.

أعراض الأكزيما

تظهر على شكل بقع على الجلد تثير الحكة وتكون جافة ومحيطها أكثر سمكا، وتظهر بشكل عام على اليدين والوجه والعنق والقدمين، وتظهر لدي الأطفال في مفاصل الركبتين أو مفاصل المرفقين.

علاج الأكزيما

يوصي الأطباء باستعمال بعض الطرق المنزلية للحد من الحك الناتج عن مرض الأكزيما وإذا كان الالتهاب شديد فينصح باستخدام وصفات طبية ومن الطرق الشائعة لعلاج مرض الأكزيما الأتي

-المستحلبات والمراهم والمستحلبات، فمرض الإكزيما يجعل الجلد جاف ومستثير للحك بشكل مستمر، فيوصى الأطباء باستخدام المستحلبات  والمراهم المختلفة فهي تعمل على ترطيب الجلد، ويفضل استعمال المراهم على الجلد الرطب بعد الاستحمام ليحافظ على رطوبته.

استعمال الكمادات الباردة تساهم في الحد من الحكة. –

ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تساعد في علاج الأكزيما منها

  • مضادات الأرجية (مضادات الهيستامين antihistamines) التي تعمل على التخفيف من الحكة الشديدة.
  • العلاج الذي يعتمد على الفحم والقطران والفحم لتخفيف الحكة.
  • العلاج بالضوء وهو تعريض جلد المصاب للأشعة فوق البنفسجية – Phototherapy)
  • العلاج عن طريق دواء سياكلوسبورين (Cyclosporine) للمصابين الذين لم تتحسن حالتهم بعد استعمال العلاج بالوسائل الأخرى
  • بعض المنتجات التي يتم تداولها بدون وصفة طبية، مثل المراهم التي تحتوي على هيدروكورتيزون (hydrocortisone 1%)، أو بعض المراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات (corticosteroids) ويمكن للمصاب الحصول عليها من خلال وصفة طبية، تعمل على تقليص التهابات الجلد.

600 مشاهدة

اترك تعليقاً