مصطلحات لا يجب أن تقولها لطفلك.. تعرف عليها

مصطلحات لا يجب أن تقولها لطفلك.. تعرف عليها

معظم الآباء والأمهات يقولون الشيء الخطأ في بعض الأحيان لأطفالهم، لكن قول الشيء الخطأ بالنسبة للأطفال أمر يجب تجنبه والوقوف عنده، حيث يجعل الأطفال يشعرون بالغضب والأذى أو الارتباك، أو قد يكتمون مشاعرهم وتظهر لاحقا بشكل عقد نفسية تؤذيهم.

وسنقدم لكم بعض العبارات اللفظية الأكثر شيوعا والتي يقوم بها الإباء والأمهات ويجب تجنبها وهي

  • اتركني لوحدي، عندما تخبر طفلك بشكل روتيني أنا مشغول فلا تزعجني ألان، فهم يستوعبون هذه الرسالة، ويبدؤون في التفكير بأنه لا فائدة من التحدث إليك، لأنك لا ترغب في الاستماع إليهم، ونتيجة لذلك سوف تكون ضعف احتمال إخبارك بالأشياء عندما يكبرون، فيجب الاستماع لهم في كل شيء وتخصيص وقت للحديث معهم، وأعطيه شيء يقوم به حتى تنتهي من شغلك.
  • كن مثل فلان، فعندما يسمع الطفل هذه الجملة يشعر بالقلق والتوتر
  • سوف يحصل الطفل على رسالة مفادها أن ذلك الطفل هو المثال الأعلى وأنه يجب أن يكون مثله، مما يفقد ثقته بنفسه. وهناك نصيحة أفضل بكثير وهو معالجة السلوك المحدد وترك المقارنة مع أحد غيره.
  • أنت تعرف أفضل من ذلك أو تقارنه بأحد، فيمكن أن يكون وقعها على الطفل بطريقة لا يتخيلها الإباء أبدا، لسبب واحد، قد لا يكون الطفل يعرف أن يفعل هذا الشئ بشكل أفضل، والتعلم هو عملية الخطأ والتجربة، والرسالة الأساسية التي تصل للطفل هي: أنت لا تفعل أي شيء بشكل صحيح، فلو حتى ارتكب نفس الخطأ بالأمس، فإن تعليقك لن يكون منتجا ولا داعم، لذلك امنحه الفائدة من التجربة حتى لو تكررت، وعبر عن رأيك بشكل أكثر دقة فقل “أحبها بشكل أفضل إذا فعلتها بهذه الطريقة، شكرا لك”.

605 مشاهدة

اترك تعليقاً