الحكومة تقرر استلام القمح من المواطنين من منتصف فبراير حتى منتصف يوليو وشراء القمح المحلي من 670 إلى 700 جنيه للإردب

الحكومة تقرر استلام القمح من المواطنين من منتصف فبراير حتى منتصف يوليو وشراء القمح المحلي من 670 إلى 700 جنيه للإردب

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بإصدار قرار بتحديد أسعار شراء القمح المنتج محلي موسم هذا العام الذي سيتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين.

وتم الإعلان عن أسعار توريد القمح المحلي من المزارعين، لهذا الموسم 2020 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختياريا على أن يبدأ موسم التوريد من منتصف شهر أبريل حتى منتصف شهر يوليو من هذا العام الجاري.

واتفق كل من وزراء التموين والمالية والزراعة على تحديد أسعار شراء القمح المحلي كالتالي:

670 جنيها للاردب بوز 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط.

685 جنيها للاردب زنة 150 كجم درجة نظافة 23 قيراط، و700 جنيه للأردب زنة 150 كجم درجة نظافة 23.5 قيراط.

يشار أن سعر الإردب القمح كان في العام الماضى 685 جنيها وكانت هناك مطالب للمزارعين بزيادته لسعر 700 جنيه.

ومن جانبها أكدت اللجنة المشكلة من قبل الحكومة على أنه يقتصر تسويق محصول القمح المنتج المحلي موسم هذا العام لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على أن يتم التوريد لعدد من الجهات وهي الشركة القابضة للصوامع والتخزين وكذلك الشركة العامة للصوامع والتخزين والبنك الزراعي وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وكان قد صرح مصدر مسؤول بالهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن أنه جاري تطهير وتعقيم كافة الصوامع على مستوى الجمهورية ويبلغ عددها 40 صومعة التي سوف تستقبل القمح المحلى خلال الموسم القادم.

وقال المصدر في تصريحات صحفية إنه سوف يتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لاستلام القمح المحلى من الفلاحين دون حدوث أي مشكلات، مضيفا أن عدد الصوامع التي تم الانتهاء من تطهيرها وتعقيمها وصل إلى أكثر من 20 وجار الانتهاء من المتبقية.

وأوضح المصدر أن من بين هذه الإجراءات الكشف اليومي ومتابعة الحالة الصحية لكافة العاملين في منظومة القمح المحلى بداية من استلامه من المزارعين وحتى دخوله للصومعة.

ولفت المصدر إلى أنه تم التواصل مع وزارة المالية وذلك لتوفير المخصصات المالية اللازمة لشراء القمح من المزارعين والذي سوف يتم دفع قيمته من خلال البنك الزراعي.

781 مشاهدة

اترك تعليقاً