الرئيس الروسي يوضح أسباب تراجع أسعار النفط

الرئيس الروسي يوضح أسباب تراجع أسعار النفط

تحدث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” اليوم الجمعة عن أسباب تراجع وانهيار أسعار النفط في هذه الأيام حيث يعد السبب الرئيسي هو انتشار الوباء العالمي الذي ثر على اقتصاد جميع الدول، وذلك على الرغم من إجراء اتفاقية الرياض وأوبك.

ومن جانبه أوضح الرئيس الروسي بوتين خلال الاجتماع الذي تم عقده اليوم من أجل مناقشة سوق النفط في العالم وأوضح من خلاله أن أحد أسباب تراجع أسعار النفط والإنتاج ترتبط، في المقام الأول، بفيروس كورونا المستجد، وما أدى إليه من تقليص الإنتاج وانخفاض الطلب في قطاع المواصلات والصناعة وغيرها”.

وأشار بوتين أن السبب الثاني وراء هذا التراجع هو قيام المملكة العربية السعودية بعقد اتفاقية أوبك والتي نصت على زيادة الانتاج النفطي وإطلاق تصريحات سعودية بشأن استعداد شركائنا السعوديين تقديم تخفيضات على النفط”.

وعلى صعيد آخر فإن منظمة أوبك العالمية قد فشلت في الشهر الماضي في التوصل إلى حل أو عقد اتفاق مع عدد من المنتجين المستقلين والذي كان على رأسهم دولة روسيا حول اتفاق جديد لكبح الإمدادات وضبط الأسعار.

الأمر الذي تسبب في تراجع كبير في أسعار النفط العالمي بشكل حاد وبسببه قد نزلت قيمته التسويسقية حوالي 45 % منذ بداية الشهر الجاري مع تزايد المخاوف من عودة فائض المعروض العالمي وتراجع الطلب.

جدير بالذكر أن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب قد قام باجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي بوتين وذلك في نهاية شهر مارس الماضي واتفقا على أن أسعار النفط الحالية في سوق النفط ليست في مصلحة البلدين.

وأعقبها تصريحات للرئيس الأمريكي قال فيها إن روسيا والمملكة العربية السعودية ستحلان خلافاتهما بشأن قضية أسعار النفط في الأيام القليلة المقبلة.

اترك تعليقاً