تعرف على الأطعمة التي تفسد إذا بقيت بخارج الثلاجة

تعرف على الأطعمة التي تفسد إذا بقيت بخارج الثلاجة

نحن نعلم جيدا أن الكثير من الأطعمة يجب أن يتم حفظها في الثلاجة منها اللحوم والألبان والبيض في الثلاجة، ولكن هناك أطعمة أخرى لا تتوقعها يجب إن يتم ُحفظها في الثلاجة حتى تظل سليمة وآمنة، وحتى تحتفظ بطعمها الجيد لمدة طويلة.

المكسرات

من السهل أن يحدث تزنخ سريع للدهون غير المشبعة، ورغم أن هذا قد لا يكون ضار بالصحة، إلا أنه بالتأكيد يؤدي لتغير في الطعم، وللاحتفاظ بالطعم الجيد يجب حفظ المكسرات في أكياس بلاستيك محكمة العلق أو في عبوات زجاجية في الثلاجة، ويمكن أن تحتفظ بالمكسرات لمدة عام كامل في الثلاجة دون أن يحدث لها شيء.

التورتيلا

وهي من الأطعمة المعرضة للتعفن، ولذلك يتم الكتابة على بعض العبوات أهمية الحفظ بالثلاجة عقب فتح العبوة، وعند حفظها بالثلاجة سوف تحتفظ بحالتها الممتازة حتى موعد انتهاء الصلاحية المدونة على العبوة.

الفواكه المجففة

فالفواكه المجففة تحتوي على رطوبة أقل من المتواجدة في الفواكه الطازجة، لذا فإنها لا تفسد بسرعة، ولكنها مازالت تحتاج للحفظ في الثلاجة حتى تحتفظ بطزاجتها، ويمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة ستة شهور.

السلامي

وتحتوي اللحوم المعالجة مثل السلامي على بكتيريا قليلة من المتواجدة في اللحوم المطبوخة، ولكن هذا لا يعني أنها 100% آمنة. ففي دراسة تم اجرائها عام 2006 على 1020 نوع من السلامي الإيطالي المجفف وجد أن 23% منها تحتوي على بكتيريا الليستريا مونوسيتوجينز Listeria monocytogenes.

وكذلك اللحوم المعالجة يمكن أن تحتوي على أنواع أخرى من البكتيريا الضارة مثل الآي كولاي، لذا ينصح بحفظ السلامي المفتوح حتى 3-4 أسابيع بالثلاجة لإبطاء عملية نمو البكتيريا.

الموز الناضج، يجب وضع الموز على رف المطبخ، لكي ينضج، ولكن المشكلة أنه يستمر في النضج، لذا يجب ضعه بالثلاجة عندما يكون جاهزا للأكل، ولا تقلق حتى لو تحول لون القشرة إلى اللون البني.

الكاتشب

على الرغم من أن المطاعم تحتفظ بعبوات الكاتشب على الترابيزة، إلا أن هذا لا يعني أن هذا هو الاختيار الأفضل، ورغم أن الكاتشب يحتوي على نسبة عالية من الحمض الذي يوقف نمو معظم البكتيريا، ولكن درجة الحرارة الباردة تحفظ الطزاجة والطعم لمدة قد تصل لـستة شهور.

اترك تعليقاً