مصدر مسئول بوزارة الكهرباء يكشف عن الانتهاء من تشغيل أكبر محطة من طاقة الرياح بنظام «BOO» بقدرة 250 ميجاوات

مصدر مسئول بوزارة الكهرباء يكشف عن الانتهاء من تشغيل أكبر محطة من طاقة الرياح بنظام «BOO» بقدرة 250 ميجاوات

كشف مصدر مسئول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن بدء اقتراب تشغيل أكبر محطة لتوليد الكهرباء لطاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات، قام بتنفيذها ويمتلكها القطاع الخاص في منطقة خليج السويس.

وتم تنفيذ المشروع على أساس أعمال التملك والبناء والتشغيل (BOO) بموجب اتفاق شراء الطاقة لمده 20 عام، وتلتزم به الشركة المصرية لنقل الكهرباء بعملية شراء الطاقة لمدة 20 عام، وتبلغ استثمارات المشروع نحو 350 مليون دولار.

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية أن إنتاج مصر من الطاقة المتجددة من المرجح أن يتعدي 6000 ميجاوات بنهاية هذا العام الحالي، موضحا أن الإجمالي للإنتاج الحالي نحو 5800 ميجاوات، بينهم 1375 ميجاوات مولدة من خلال طاقة الرياح، ونحو 1623 ميجاوات من خلال الطاقة الشمسية، ونحو 2832 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية يتمثل معظمها في السد العالي.

أشار مصدر وزارة الكهرباء إلى الدور المهم الذي توليه الدولة للقطاع الخاص فى تحقيق الأهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2022، وبتهيئة مناخ العمل المستقر والآمن للقطاع الخاص مما نتج عنه الانتهاء من إجراءات التشغيل التجاري لمجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات، فى ميعادها المقرر أكتوبر 2019.

وأكد المصدر أن هيئة الطاقة المتجددة تسعي لتطوير وتجديد وإحلال الكثير من المشروعات في مراحل مختلفة، وتبلغ إجمالي قدراتها 2200 ميجاوات.

وكان محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة قد عقد اجتماع بداية الأسبوع الجاري مع الهيئة للإطلاع على أدائها على المستويين المالي والفني، من خلال تنمية مشروعات الطاقة المتجددة، وجذب الكثير من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تبلورت بإقامة مجمع بنبان للطاقة الشمسية، ومشروعات البناء والتشغيل والتملك BOO، من طاقة الرياح في منطقة خليج السويس.

اترك تعليقاً