بعد أن ارتفعت أسعارها.. شعبة الحاصلات الزراعية بالغرف التجارية تطالب وزارة التجارة والصناعة بحظر كامل لتصدير البقوليات وخاصة الفاصوليا

بعد أن ارتفعت أسعارها.. شعبة الحاصلات الزراعية بالغرف التجارية تطالب وزارة التجارة والصناعة بحظر كامل لتصدير البقوليات وخاصة الفاصوليا

طالبت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية وزارة التجارة والصناعة بإعادة العمل على قرار الحظر الكلى لتصدير البقوليات بدون استثناء، بهدف خفض أسعارها بالسوق المصرية، بعد أن قفز بعضها كمحصول الفاصوليا ل 40 جنيه للكيلو، مقابل 23 منذ أسبوعين.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت في أواخر مارس الماضى بفرض حظر كامل على تصدير البقوليات لمدة ثلاثة شهور، ضمن خطة الحكومة المصرية لتوفير السلع لكافة المواطنين طوال الفترة الراهنة التي تشهدها البلاد، وقد استثنت وزارة التجارة والصناعة في مستهل أبريل الجاري من قرارها الحمص المعلب والفاصوليا البيضاء والفول الأخضر، بناء على طلب من غرفة الصناعات الغذائية.

وكانت الغرف التجارية والصناعية قد أقدمت لمطالبة الحكومة بعد قرارها بحظر تصدير البقوليات في أواخر مارس الماضى باستثناء ثلاثة سلع، منها الفاصوليا، من قرار الحظر لحين الانتهاء من وفاء المصدرين بالتعاقدات القديمة فقط.

ومن جانبه قال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية إن موسم رمضان أدى لزيادة الطلب على البقوليات بنسبة بلغت %20 مما أدى لقفزة في أسعار عدد من البقوليات ومن بينها الفاصوليا، وطالب في تصريحات صحفية من وزارة التجارة والصناعة بفرض حظر كلى على تصدير البقوليات وعلى رأسها الفاصوليا لتهدئة الأسعار بالسوق المحلية، خاصة أن زيادة الفاصوليا تتبعها ارتفاع في عدد من البقوليات الأخرى.

وأشار رئيس شعبة الحاصلات الزراعية إلى أن سعر كيلو الفاصوليا للمستهلك بلغ ما بين 30 إلى 40 جنيها، مقابل 23 إلى 24 منذ أسبوعين ماضيين، فيما استقرت أسعار العدس والفول عند 13 جنيها للجملة، وبين 16 إلى 20 جنية للمستهلك.

522 مشاهدة

اترك تعليقاً