فوائد الصيام للجسم

فوائد الصيام للجسم

شهر رمضان من الشهور المباركة التي ميزها الله عز وجل عن باقي الشهور، وفيه تكثر الخيرات وتبارك فيه الأعمال، ويصوم فيه المسلمون طوال فترة النهار.

وأثبتت التجارب والدراسات ان للصيام فوائد كثيرة ومتعددة على الصحة العامة، ونقوم اليوم بتسليط الضوء على اهم فوائد الصيام للجسم.

فوائد الصيام لجسم الإنسان

هناك الكثير من الفوائد الصحية التي يستفيد منها الجسم عند القيام بالصيام والتي نقوم بتوضيحها

حماية القلب والشرايين

الصوم له دور كبير في خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم، وكذلك خفض الدهون الثلاثية الأمر الذي يعمل على وقاية القلب والشرايين.

خفض مستوي ضغط الدم

الحد من تناول الأغذية الغنية بالملاح نتيجة للصوم طول فترة النهار يساعد بشكل كبير على خفض مستوي ضغط الدم.

إنقاص الوزن

الصوم لفترات طويلة بجانب تناول الغذاء المتوازن الذي يحتوي على العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم القليلة السعرات الحرارية فيعمل ذلك على إنقاص الوزن والتخلص من الكثير من الكيلو جرامات الزائدة بالجسم.

تخفيض مستوي السكر بالدم

يزيد الصيام من معدل نسبة الجلوكوز وإنتاج الطاقة مما يترتب عليه خفض نسبة إنتاج الأنسولين في الدم، ولهذا فإن الأفراد المصابون بمرض السكري يستفيدون بشكل كبير من الصيام في رمضان.

مقاومة الكثير من أنواع الالتهابات

أكدت التجارب والبحاث أن الصيام من أهم العوامل التي لها تأثير إيجابي على مقاومة الكثير من أنواع الالتهابات كالتهاب المفاصل.

تعزيز الوظائف الإدراكية

الصيام من الوسائل التي لها مفعول كبير على حماية الدماغ بجانب زيادة إنتاج الخلايا العصبية مما يعمل على تعزيز الوظائف الإدراكية وتفتيح الذهن.

ينقي الجسم من السموم

يساعد الصيام على التخلص من السموم التي توجد بالجسم ويرجع ذلك نتيجة لعملية امتصاص المواد الباقية التي توجد في المعدة والقيام بإخراجها من الجسم.

518 مشاهدة

اترك تعليقاً